الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakariaxh2d
ღ عضو جديد ღ
ღ عضو جديد ღ
zakariaxh2d

الجنس : ذكر

التسجيل : 16/08/2010

المشآركآت : 15


 ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟    ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟ Emptyالسبت 28 أغسطس 2010 - 10:10

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
ما حكم تحديد النسل أو بعضه خصوصاً إذا لم يكن هناك مانع طبي للحمل ولكن
التحديد للخوف من الرزق على المستوى الفردي؟؟ وما حكم إذا كانت الدولة
تأخذه كسياسة لها؟؟

الجواب
:نقول إن منع الحمل على نوعين
أحدهما؛ أن يكون الغرض منه تحديد النسل بمعنى أن الإنسان لا يتجاوز
أولاده من ذكور أو إناث هذا القدر فهذا لا يجوز لأن الأمر بيد الله عز وجل
ولا يدري هذا المحدد لنسله فلعل من عنده من الأولاد يموتوا فيبقى ليس له
أولاد
والنوع الثاني من الحمل لتنظيم النسل بمعنى أن تكون المرأة كثيرة
الإنجاب وتتضرر في بدنها أو في شؤون بيتها وتحب أن تقلل من هذا الحمل لمدة
معينة مثل أن تنظم حملها في كل سنتين مرة فهذا لا بأس به بإذن الزوج لأن
هذا يشمل العزل الذي كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلونه ولم ينه عنه الله
ولا رسوله
موضوع تحديد النسل أو تنظيمه للخوف من الرزق هذا لا شك أنه سوء ظن بالله
عز وجل وأنه يشبه من بعض الوجوه ما كان يفعله أهل الجاهلية من قتل أولادهم
خشية الفقر وهذا لا يجوز لأن فيه هذين المحظورين هما: سوء الظن بالله
سبحانه وتعالى والثاني مشابهة عمل الجاهلية من بعض الوجوه والواجب على
المسلم أن يؤمن بأنه ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها وأن الله
تعالى إذا رزقه أولاداً فسيفتح له أبواباً من الرزق حتى يقوم بشؤون هؤلاء
الأولاد ورزقهم
ثم إن بعض الناس قد يقول "أنا لا أحدد النسل أو لا
أنظمه من خوف ضيق الرزق ولكن من خوف العدل عند تأديبهم وتوجيههم" وهذا
أيضاً خطأ فإن تأديبهم وتوجيههم كرزقهم فالكل بيد الله عز وجل وكما أنك
تعتمد على الله عز وجل في رزق أولادك كذلك أيضاً يجب أن تعتمد على الله
سبحانه وتعالى في أدب أولادك وهدايتهم فإن الله تعالى هو الهادي سبحانه
وبحمده من يهدي الله فهو المهتدي، وعلى هذا فالذي ينظم نسله أو يحدده خوفاً
من عدم القدرة على تأديبهم هو أيضاً مسيء للظن بربه تبارك وتعالي وإلا
فالله سبحانه وتعالى بيده الأمور والذي ينبغي للإنسان أن لا يفعل شيئا مما
يقلل الأولاد إلا إذا دعت الحاجة لذلك أو الضرورة ثم ينبغي أن يعلم
المستمعون أن كثرة الأمة وكثرة النسل من نعم الله عز وجل ولهذا شعيب عليه
الصلاة والسلام ذكر قومه بهذه النعمة فقال (واذكروا إن كنتم قليلاً فكثركم)
وكذلك منّ الله بها على بني إسرائيل حيث قال (وَأَمْدَدْنَاكُمْ
بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً) فكثرة الأمة لا
شك أنه سبب لعزتها وقيامها بنفسها واكتفائها عن نقل ما لديها عن غيرها
وربما لكثرتها تكون سبباً لفتح مصادر كثيرة من الرزق كما أشرنا إليه أولاً
بأنه ما من دابة على الأرض إلا على الله رزقها

ولهذا يجب على الأمة الإسلامية أن تعرف أن محاولة تحديد النسل أو تنظيمه
إنما هو من كيد أعدائنا بنا وهو مخالف لما يرمي إليه النبي صلي الله عليه
وسلم ولِما يوده من تكثير هذه الأمة وتحقيق مباهاته صلى الله عليه وسلم
الأنبياء بها
الجواب :
نقول إن منع الحمل على نوعين :
أحدهما؛ أن يكون الغرض منه تحديد النسل بمعنى أن الإنسان لا يتجاوز
أولاده من ذكور أو إناث هذا القدر فهذا لا يجوز لأن الأمر بيد الله عز وجل
ولا يدري هذا المحدد لنسله فلعل من عنده من الأولاد يموتوا فيبقى ليس له
أولاد
والنوع الثاني من الحمل لتنظيم النسل بمعنى أن تكون المرأة كثيرة
الإنجاب وتتضرر في بدنها أو في شؤون بيتها وتحب أن تقلل من هذا الحمل لمدة
معينة مثل أن تنظم حملها في كل سنتين مرة فهذا لا بأس به بإذن الزوج لأن
هذا يشمل العزل الذي كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلونه ولم ينه عنه الله
ولا رسوله
موضوع تحديد النسل أو تنظيمه للخوف من الرزق هذا لا شك أنه سوء ظن بالله
عز وجل وأنه يشبه من بعض الوجوه ما كان يفعله أهل الجاهلية من قتل أولادهم
خشية الفقر وهذا لا يجوز لأن فيه هذين المحظورين هما: سوء الظن بالله
سبحانه وتعالى والثاني مشابهة عمل الجاهلية من بعض الوجوه والواجب على
المسلم أن يؤمن بأنه ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها وأن الله
تعالى إذا رزقه أولاداً فسيفتح له أبواباً من الرزق حتى يقوم بشؤون هؤلاء
الأولاد ورزقهم
ثم إن بعض الناس قد يقول "أنا لا أحدد النسل أو لا أنظمه من خوف ضيق
الرزق ولكن من خوف العدل عند تأديبهم وتوجيههم" وهذا أيضاً خطأ فإن تأديبهم
وتوجيههم كرزقهم فالكل بيد الله عز وجل وكما أنك تعتمد على الله عز وجل في
رزق أولادك كذلك أيضاً يجب أن تعتمد على الله سبحانه وتعالى في أدب أولادك
وهدايتهم فإن الله تعالى هو الهادي سبحانه وبحمده من يهدي الله فهو
المهتدي، وعلى هذا فالذي ينظم نسله أو يحدده خوفاً من عدم القدرة على
تأديبهم هو أيضاً مسيء للظن بربه تبارك وتعالي وإلا فالله سبحانه وتعالى
بيده الأمور والذي ينبغي للإنسان أن لا يفعل شيئا مما يقلل الأولاد إلا إذا
دعت الحاجة لذلك أو الضرورة ثم ينبغي أن يعلم المستمعون أن كثرة الأمة
وكثرة النسل من نعم الله عز وجل ولهذا شعيب عليه الصلاة والسلام ذكر قومه
بهذه النعمة فقال (واذكروا إن كنتم قليلاً فكثركم) وكذلك منّ الله بها على
بني إسرائيل حيث قال (وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ
وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً) فكثرة الأمة لا شك أنه سبب لعزتها
وقيامها بنفسها واكتفائها عن نقل ما لديها عن غيرها وربما لكثرتها تكون
سبباً لفتح مصادر كثيرة من الرزق كما أشرنا إليه أولاً بأنه ما من دابة على
الأرض إلا على الله رزقها
ولهذا يجب على الأمة الإسلامية أن تعرف أن محاولة تحديد النسل أو تنظيمه
إنما هو من كيد أعدائنا بنا وهو مخالف لما يرمي إليه النبي صلي الله عليه
وسلم ولِما يوده من تكثير هذه الأمة وتحقيق مباهاته صلى الله عليه وسلم
الأنبياء بها
****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T O R R E S
إدارة المُنتدى
T O R R E S

الجنس : ذكر

علم دولـتك :  ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟ Bahrai11

الـمزآج :  ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟ Mzkeam10

التسجيل : 31/07/2010

المشآركآت : 1484


 ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟    ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟ Emptyالأربعاء 26 يناير 2011 - 17:38

القسم الاسلامي للشيعة فقط

يغلق :biglaugh:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم تحديد النسل أو بعضه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقــســـام الأداريـــة :: ♣ آلخيمَۂ آلږمَضآنيۂ ’-
انتقل الى: